احتفال بمرور 130 سنة على الحضوراللبناني في الريو دي جانيرو

+ - Bookmark and Share

نظمت القنصلية العامة في الريو دي جانيرو بمناسة مرور 130 سنة على الحضور اللبناني في البرازيل احتفالا ً حاشدا ً في قاعة مسرح Baden Powell ، وذلك نهار الجمعة الواقع فيه 22/6/2018 عند الساعة الثامنة مساءً، كرّمت خلاله 82 شخصية ابدعت في مختلف المجالات الأدبية والفنية ومن بين المكرمين البروفيسور Evanildo Bechara واضع أسس اللغة البرتغالية والحائز على جوائز علمية عالمية عدة، والملحن الشهير الوسيقار Tito Madi معه بدأت الموسيقى البرازيلية الحديثة والسيد Tim Riscala من أشهر قادة للاوركسترا في العالم وعازفة البيانو العالمية السيدة ليندا البستاني والمغني البرازيلي الكبير السيد Fagner ومكتشف مصل المضاد للالتهابات الدكتور راشد ابي سابا وغيرهم من المشاهير من أصول لبنانية. بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيين البرازيلي واللبناني عزفهما على البيانو العازفة البرازيلية الشهيرة السيدة        Fernanda canaud وعلى التشيلو (violoncelo)  العازف العالمي السيد David Chew

ثم تحدثت وزيرة الثقافة السيدة Nilcemar Nogueira  عن دور المغتربين اللبنانيين في تنويع الحياة الثقافية في ولاية الريو خصوصا ً وفي البرازيل عموما ً شاكرة القنصلية العامة على هذه البادرة الراقية منوهة بالدور الذي تقوم به للاضاءة على انجازات اللبنانيين واسهاماتهم في إغناء الثقافة البرازيلية.

بعدها تكلم السفير السيد José Maurício Bustani   باسم الجالية اللبنانية في الريو دي جانيرو مشيرا ً الى ما قامت به من أعمال تخلدت في التاريخ البرازيلي. ومن المعروف ان السفير البستاني كان ممثلا ً للبرازيل في الامم المتحدة ومن أشهر دبلوماسييها وأكثرهم خبرة ونزاهة وعلما. ثم تناول القنصل العام الدكتور الخندرو بيطار في كلمة جامعة دور الجالية اللبنانية ماضيا ً وحاضرا ً وما عليها القيام به مستقبلا .

عند انتهاء الكلمات تم عرض فيلم وثائقي قصير عن الاغتراب ومأساة المغتربين الأوائل في اثناء مغادرة الوطن والانخراط في أرض جديدة.

بعد الفيلم تم تقديم الدروع التكريمية والتي كانت عبارة على أرزة خشبية كتب عليها اسم المكرم والمناسبة. كما تم تقديم لكل مكرم شهادة تقدير. تخلل التكريم عرض مقتطفات من حوارات أجريت مع كبار المكرمين. كما تم عزف على البيانو وال( violoncelo) مقطوعات موسيقية لكبار الموسيقيين اللبنانيين أمثال  خالد مزنر والبرازيليين أمثال Villa Lobos .

ساد الاحتفال جو من الإعجاب والتقدير نظرا ً للتنظيم الدقيق ولبرنامج الاحتفال المتنوع والغني. وزع على الحضور كراسا ً عن الاحتفال والمكرمين ولفيفة  Pergaminoتضمنت أسماء المكرمين وعليها شعار الاحتفال التكريمي.

لمعرفة المزيد عن الاحتفال يمكن العودة الى صفحة الاحتفال الالكترونية:

www.cclb.com.br/130anos

او فايسبوك القنصلية  

Consulado Geral do Líbano no Rio de Janeiro

.انتهى الاحتفال عند الساعة العاشرة والنصف مساء ً مع كوكتيل تم فيه تقديم النبيذ اللبناني الشهير

ixsir

.  شارك في الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين الاجانب وممثلي السلطات المحلية وحشد كبير من أبناء الجالية الذي ضاقت به قاعة المسرح

.

 

آخر تحديث في تاريخ 02/07/2018 - 06:18 م
جميع الحقوق محفوظة     |  اشعارات قانونية  |  من نحن  |  للاتصال بنا  |  خريطة الموقع